الخميس، 27 يونيو 2013

الانترنت تعرف عنك اكثر مما تعرف عنك عشيقتك او رفيقة حياتك


برنامج الاخ الكبير وكوكل والفيس بوك يعرفون حتى الان كل شيء عنك  وقريبا تسجل ماكنة القهوة ايضا كم كوب من القهوة قد احتسيت او كم مرة  قمت باعداد القهوة .
بهذا العنوان والمانشيت اشارت جريدة ميترو اكسبريس الدنمركية بعددها اليوم الاربعاء 26-6-2013 الى ما تسجلة تلك البرامج  عن رحلاتك اليومية في الانترنت يوميا  .

 كانت السمعة السيئة على المخابرات الالمانية الشرقية ستاسي... انها فرضت مراقبتها على جميع سكان المانيا الشرقية  اثناء الحرب الباردة. اما اليوم فما قامت به ستاسي هو شيء لا يذكر " او نعمة بما عليه سكان العالم اليوم من مراقبه. هذه المراقبة التي تتسع رقعتها اليوم، قد حذر من تاثيراتها  الخبراء في عالم الانترنت .
انه شي جميل وخارق ان توجد قطعة الكترونية في ملابس الشخص تقوم على اساس اوامرها غسالة الملابس بغسل قطعة الملابس تلك، ولكن هذه القطعة الالكترونية تفتح المجال ايضا على تتبع حركة الشخص  من قبل  المحيطين به كما يقول ستيفن انكبيرك مالك شركة امنية لمعلومات الحاسوب "بريواي".

المثال الثاني هو ماكنة القهوة والتي يمكنها ان تحصي عدد المرات التي تقوم بها باعداد القهوة، برامج الانترنت هذه ستكون    عيون واذان للشركات و للحكومات التي ستعرف الكثير قريبان عما نفعله نحن  سوا كان هذا في حالة الاتصال بالانتر نت او لا

" of  or online" والتي ستسجل  تلك المعلومات وتخزنها والى الابد. السؤال الوحيد هو، من سيملك الحق بالدخول على هذه المعلومات وما هي القواعد التي ستتحكم بهذا الامر ، أي امر الدخول للمعلومات" هذا ما كتبه احد خبراء المعلومات الاميركيين بروك سجينير في مداخلة على مدونة له.

" عندما تجمع هذه المعلومات الكثيرة  يبقى فقط السؤال عن الوقت  ، قبل وقوعها باليد الخطاء، هذا ما قاله فردرك كورت باك منسق  في  شركة للشبكات الدنمركية والذي يقلق من سرقة الكثير من المعلومات الشخصية".

وكي يمكننا مواجهة هذه التحديات على الحكومات ان توجد منهج  يمكن المستخدمين من معرفة   حجم المعلومات التي يجري تخزينها عنهم.

برامج الانترنت او اجزاء الانترنت او ما هو مرتبط بالانتر نت يتسع يوما بعد يوم من ناحية الاستعمال فهناك اجزاء في السيارات ووالهواتف   وبعض البرامج المتعلقة بالصحة والادوية  والكثير من البرامج  الاخرى التي تستخدم الانترنت  والتي يمكن من خلالها معرفة ما يقوم به الشخص خلال حياته اليومية.

ترجمة :

كريم الربيعي

البنك الدولي


اعلن البنك الدولي كما تناقلت الأخبار يوم امس عن ان أفريقيا ستكون هي المنقذ الغذائي لسكان العالم اجمع  ، وعبر البنك عن ان استثمار الأراضي الأفريقية بالإضافة إلى رخص الأيدي العاملة هناك سيوفر الغذاء  لجميع سكان العالم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فهل ستكون هناك المزيد من المجازر والدماء في هذه القارة أو الموت جوعا...  فلا يوجد مكان دخله البنك الدولي إلا  وصندوق النقد الدولي معه وباستشارته ولا يوجد مكان يدخله الاثنان إلا والاستثمارات  محمية من المخابرات الأميركية وجيشها موجوده والويل لمن يعترض ...... فما هي الأسرار في إعلان البنك الدولي عن خطة إنقاذ البشرية الأن !!!!!!!!!!!!!!!!!

 كريم الربيعي

أخبار .... وأخبارنا


تقدمت وزارة الكنائس الدنماركية بمقترح للبرلمان ، ينص هذا المقترح  بتحديد فترة تقلد رجال الدين " القساوسة " لمنصب القس مدة عشر سنوات فقط وليس كما هو الحال الأن والذي يبقى بها رجل الدين الذي يختار لمنصب القس بمنصبة حتى يبلغ سن التقاعد والمحدد لهم ببلوغ سن 70 سنة. كما ينص المقترح على ان يجري اختيار رجال الدين لهذا المنصب  عبر الانتخابات  لمرة واحدة كل عشر سنوات ن وبرر نص المقترح القانوني تقديم هذا الاقتراح  بالرغبة على إضفاء الحياة الديمقراطية  في الكناس الشعبية ...

 كريم الربيعي

الأخبار الدنماركية 26-6-2013

 

محطة راديو جديده باتجاه سوريا


انطلق اليوم ظهرا  بث اذاعي جديد " قيل انه سوري" ، محطة البث الإذاعية الجديدة موجهة باتجاه سوريا بتمويل دنماركي كلف 2,1 مليون دولار " الدولار الواحد يساوي 5,67 كرون "، وينطلق أرسالها من  مكان سري في باريس .

الهدف المعلن من وراء اطلاق هذا الأرسال أو المحطة الإذاعية هو نقل ما يحدث في سوريا من أخبار بين الأطراف المتنازعة  بشكل مستقل ودون انحياز لطرف ما كما جاء في الخبر المنشور في صفحات التلفزة الدنماركية اليوم 26-6-2013 .
 فهل تكون هذه المحطة السرية من باريس والممولة من الدنمرك، مستقله حقا  ، أي ان الحاضن والممول هم من اعضاء مؤتمرات اصدقاء سوريا !!!!؟؟ باعتقادي لم ولن ولا وبرب الكعبة أيضا  لن تكون مستقلة وغير منحازة الإذاعة اسمها روزانا أو روزانة.

كريم الربيعي

كيف استخدم الدين كسلاح للتخدير والهيمنة والتفرقة وسرقة الثروات


اختلط الحابل بالنابل في بلداننا اليوم، وبشكل كبير وعاصف وغامض على الكثير، من خلال عمليات تجحيش للبشر، تتمثل في غسل الادمغة تارة والتخدير تارة اخرى، عبر اسهل ممر في حياة شعوبنا الا وهو الممر الايماني.

هذا الفعل  لا يعود تاريخه  لعام ماضي او عشرة، وانما يعود الى قرون مضت.عملت فيها الدول ذات القدرة العسكرية ، وكذلك التي وعت مقدار ما يكلفها بقائها  قويه  وما تتطلبه تلك القوة من ثروات. هذه القوة لا يعني بها العسكرية فقط وانما جميع مجالات الحياة، وعليه فهذه الدول ومنها بريطانيا الامبراطورية!! والتي لا تغيب شمسها في تلك القرون من خلال الاحتلال المباشر  ولازالت عبر الاحتلال السياسي والاقتصادي وغيره من الاساليب الاخرى.

رايتك في منامي داخلا على مجلس رسول الله وقد وقف لك وقبلك من بين عينيك، هذه العبارة ومثيلاتها كانت قادرة  لسقاية رمل الجزيرة  العربية بالدماء واعماء العقول ليعبدوا الطريق وليومنا هذا بهيمنة عسكرية تارة وسياسية وثقافية تارة اخرى .

ان المثال الذي يدعم ما ذهبت له هو كتيب صغير باسم مذكرات مستر همفر- الجاسوس البريطاني في البلاد الاسلامية ، حيث عمل في الاستانة ايام الحكم العثماني ثم العراق ونجد والحجاز وبلدان اخرى. لقد بدا هذا الجاسوس عملة حين كان عمره 22 عاما  وكان في عام 1710،  وهو العام الذي سافر به الى الاستانه، وقبل ذلك جرى اعداده مع تسعة من زملائه داخل بريطانيا من اجل هذا الغرض. قال رئيسه له،" ان مهمتك ياهمفر في السفرة القادمة  أمران ، ص 21 ، 1- ان تجد نقطة الضعف عند المسلمين **، والتي تتمكن بها من ان تدخل في جسمهم وتبدد اوصالهم، فان اساس النجاح على العدو هو هذا" و"هذا الرئيس ذاته من نهر همفر لقوله قوله في ذلك الاجتماع  " لا اعلم ماهو المبرر لبقاء هذا النزاع فقد مات ( علي وعمر ) وعلى المسلمين ( ان كانوا عقلاء) ان يفكروا في هذا اليوم لا في الماضي السحيق" حينها نهره رئيسه  قائلا"الواجب عليك ان تزيد الشقة  لا ان تحاول جمع كلمة المسلمين."

منذ ذلك الوقت وهم يؤكدون ان النزاعات في العالم انواع  وهي على اساس اللون اوقبلية اوقومية اودينية وماقاله السكرتير الذي اجتمع معه همفر قبل سفره للعراق ص26" ومهمتك في هذه السفرة ان تتعرف على هذه النزاعات بين المسلمين وتعرف البركان المستعد للانفجار منها،"مضيفا " فاننا نحن البريطانيين لا يمكننا العيش في الرفاه الا بالقاء الفتن والنزاعات في كل المستعمرات".

كانت السفرة الاولى له للاستانة، التقى خلالها هناك  شيخ جامع اسمه  " احمد افندي" بعد ان تردد على هذا الجامع وقد عرف عن نفسه باسم " محمد" ومنها بداء في تعلم التركية والعربية وتعاليم الاسلام ،كان يعمل ولكنه يدفع اجوره كل يوم جمعة الى الشيخ " احمد افندي" كزكاه، ويعلق عليها هو نعم انها رشوة كي ابقى على علاقة مع هذا الشيخ، الذي حين ودع همفر انهمرت دموعه  وهو يقول له " اذا عدت الى هذا البلد وانا ميت فاذكرني ، وسوف نلتقي عند رسول الله "ص" في المحشر".

هذا الجاسوس هو ذاته الذي اوجد "  رمزالوهابية " من خلال تعرفه على محمد عبد الوهاب  في البصرة  ومن خلال تلك العلاقة جرى اعداد محمد عبد الوهاب  على يده وبمساعدة احدى عميلات وزارة المستعمرات ايضا بعد ان اقنع همفر عبد الوهاب بالزواج منها " زواج المتعة" والذي مدد اكثر من مرتين ،  بعدها دخلت علاقتهما بطور اخر حين تاخى الاثنين  بطلب  من همفر من منطق ان النبي قد اخى بين اصحابه وحين اكد ابن عبد الوهاب ذلك  قال له همفر " فلنتواخى انا وانت ، فتواخينا ومنذ ذلك الحين كنت اتبعه في كل سفر وحضر " . بعدها جاءه همفر ليروي له،  انه راى في  منامه محمد ابن عبد الوهاب داخلا على مجلس لجماعة من العلماء  " ووجهك يشرق نورا فلما وصلت الى الرسول قام الرسول اجلال  لك وقبلك بين عينيك وقال لك يامحمد انت سميي  ووارث علمي والقائم في ادارة شؤون الدين والدنيا (فقلت له انت) يارسول الله اني اخاف ان اظهر علمي على الناس؟ قال رسول الله لك:( لا تخف انك انت الاعلى )" ص41. كانت هذا المنام هو العملية الاولى لتطويع ابن عبد الوهاب في ما تصبو له اجهزة الدولة العظمى بريطانيا.

لقد سافر همفر من البصرة الى كربلاء والنجف، بعد ان ابلغ بامر السفر الى هاتين المدينتين، متبعا الطريق الى الحلة ومنها الى كربلاء والنجف  وحينها تقدم بمقترحة التالي  لوزارة المستعمرات   بعد عودته الى لندن" ان تخطط  لوضع اليد على مصب هذين النهرين لتتمكن من اخضاع العراق في حالة الطواريء، فانه ان انقطع الماء عن العراق لابد وان يخضع اهلها لمطاليب الوزارة" ص43

حين اراد محمد عبدالوهاب السفر الى الاستانه نصحة همفر بخطورة ذلك السفر لانه" همفر" لم يود ان يسافر عبد الوهاب خوفا من اكتشاف امر همفر وعلاقته  بمحمد عبدالوهاب امام مشايخ الاستانة على يد هذا الاخير، وعليه نصح همفر عبد الوهاب بالسفر الى ايران  على ان يخفي اصل طائفته، وهنا حصل الافتراق الاول بين الاثنين فقد سافر عبد الوهاب الى اصفهان وهمفر توجه الى كربلاء والنجف ، وبفضل صفية التي تزوجها محمد عبد الوهاب في المرة الاولى زواج متعه  وزواجه من اخرى ايرانية ايضا في زواج متعه ثاني  وكذلك عميل اخر اسمه عبد الكريم  وهو اسم مستعار لاحد عملاء وزارة المستعمرات، جرى اعداد عبد الوهاب  بشكل افضل للمهمة التي ارادتها له وزارة المستعمرات.

هذا ما يوصفه همفر حين عاد الى لندن ، حين اخذ بيده وزير المستعمرات شخصيا ، " وادخلني احدى غرف الوزارة ، ورايت فيها عجبا، فهناك كانت مائدة مستديرة حولها عشرة رجال  ( احدهم) في زي السلطان العثماني وهو يتكلم التركية والانكليزية والثاني زي شيخ الاسلام في الاستانه والثالث في زي الملك الفارسي والرابع في زي عالم  البلاط الشيعي والخامس في زي مرجع التقليد لاهل الشيعة في النجف وهؤلاء الثلاثة يتكلمون اللغتين الفارسية والانكليزية  وعند كل واحد من هؤلاء الخمسة كاتبا... الخ ص" 54 مؤكد انه حين تقدم باسئلة لهؤلاء عن اوضاع البلدان التي زارها كانت اجاباتهم اكثر من 70 % متطابقة مع الواقع في  اجابة رجال الدين  لو توجهت لهم الاسئلة في تلك البلدان، واعلمه السكرتير ان هذه المعلومات يحصلون عليها من خلال عملائهم المنتشرين في بقاع العالم.

حين عاد همفر للعراق مرة ثانية  ذهب الى البصرة والى السكن القديم ذاته الذي جمعه مع محمد عبد الوهاب  وابلغ برسالة من الاخير  يبلغه انه سافر الى نجد، حينها شد همفر الرحال الى هناك  واتفقا ان يعلن عبد الوهاب بان همفر " هو عبدا  لمحمد عبد الوهاب وقد اشتراه من البصرة  وتلقاني  الناس بهذا الاسم   وبقيت  عنده سنتين وهيئنا الترتيب  اللازم لاظهار الدعوة " التي اعلنها عام 1143 ه بعد ان اشتد عوده ، وهنا اعدت وزارة المستعمرات الخطة وطريقة العمل التي عليها سيكون نشاط ودعوة محمد عبد الوهاب ومنها  التالي:

1-      تكفير كل المسلمين واباحة قتلهم وسلب اموالهم وهتك اعراضهم وبيعهم في اسواق النخاسة، وحلية جعلهم عبيدا ونسائهم جواري.

2-      نشر الفوضى والارهاب في البلاد حسب ما يمكنه ذلك.

3-      منع اللغة العربية حسب المكان، وتوسيع اللغات غير العربية .... الخ

4-      اشعال الحروب والثورات الداخلية، والحدودية بين المسلمين وغير المسلمين............ الخ

هذا جزء من تلك المهام، والتي لا تحتاج لتعليق  خصوصا عما يحصل اليوم بعد كل هذه السنوات الطويلة منذ 1710 و2013.  ان هذه الاساليب ازدادت حداثة في ظل كل التطورات التي شملت جوانب الحياة ، بالاضافة الى الكثير من  فضائح المخابرات الغربية تحديدا و تجنيدها للكثير  والباسهم الجبة والعمة، الاسلوب الذي  اثبت انه  اسهل  الطرق لركب البشر وتجحيشها  والانكى من ذلك ان هذه الاساليب قد تنوعت ايضا من خلال زج ابناء ذات البلد والجلدة  الذين ازاددت اعدادهم اكثر من اعداد الفطريات في قاع البحار.، في خدمة هذه المشاريع.

ان عمليات غسل الادمغة  لم تقتصر على بلداننا بل تمارس بشكل يومي في كل متر من  الكرة الارضية  باسم الدين تارة وباسم الحريات تارة اخرى ولكن جميع هذه الاساليب تلتقي في نقطة واحدة هي تغييب المسؤولية  وتخدير البشر  وابعادهم عما يحصل من حولهم.

المشكلة الكبرى التي  نواجهها نحن كشعوب في البلدان العربية  بشكل خاص ، ففي الوقت الذي خططت هذه الدول ولازالت تخطط  من اجل الاستفادة من كل ما متوفر في بلداننا الى الحد  الذي اصبحت فيه ما تكتنزه اراضينا  من ثروات هو جزء من"الامن القومي " لهذه الدول،  بينما لم تدرك شعوبنا  وحكوماتنا ومن خلفها  القوى التي تدعي وتطلق على نفسها قوى سياسية بكل انواعها " لم تدرك بعد  ماذا يعني امن بلداننا القومي " وهذه كارثة تنبع منها كوارثنا في الاعتداء على المفاهيم  من جانب ومن جانب اخر فشلنا الدائم وتقهقرنا الدائم، الذي تلازم ولازال مع حالة التغييب التي استغلتها الدول الغربية وادواتها ولازالت  عبر استخدامها الدين لتخدير العقول والطاقات وسرقة الثروات .

*ملاحظة يمكن الاطلاع على الكتيب الكترونيا من خلال  البحث في الانترنت عن  " مذكرات مستر همفر الجاسوس البريطاني في البلاد الاسلامية " مع الانتباه الى تكرار بعض الصفحات فيه. فهناك الكثير من التفاصيل التي تتطلب من القاري التامل بها وربط الامس باليوم وما نعانية من قتل وارهاب واستغلال  وتكفير . النصوص  المذكورة نقلا عن الكتاب.

** منذ ذلك الزمن وليومنا هذا يطلقون على الجميع في الشرق اسلاميا بغض النظر عن وجود اديان اخرى ووجود مؤمنين وغيرهم وحالة سياسية !! الا ان هذه البلدان اسلامية !! ترى ما ذا يخفون وراء هذه الكلمة؟!!

كريم الربيعي

 

 

 

من أشتم؟

                                                                   زكي رضا

الشتم في اللغة العربية يعني السب، وجاء في لسان العرب لابن منظور في شرح الشتم انه: شتم: الشتم: قبيح الكلام وليس فيه قذف. والشتم: السب، شتمه يشتمه ويشتمه شتما، فهو مشتوم، والأنثى مشتومة وشتيم، بغير هاء، عن اللحياني: سبه، وهي المشتمة والشتيمة.

وفي التاريخ الاسلامي امثلة عديدة وكثيرة عن الشتيمة لا اجد هنا مبررا لسوق العديد منها مكتفيا باثنتين نقلتا عن النبي محمد "ص" والامام علي "ع"، فقد نقل لنا الرواة حديثا عن النبي محمد "ص" يقول فيه (اذا رأيتم الرجل يتعزى بعزاء الجاهلية فاعضوه بهنّ ابيه ولا تكنوا) (واعضوه اي اشتموه اي قولوا له اعضض هنّ ابيك أي ذكره ولا تكنوا أي صرحوا) ويعتبر هذا الحديث على درجة عالية من الصحة لوروده في ثلاثة مؤلفات معتبرة عند اهل السنّة وهي، مسند احمد وصحيح البخاري وكبير الطبراني كما ورد في جمع الجوامع او الجامع الكبير للسيوطي في جزئه الاول. اما الامام علي "ع" فانه قال لاتباعه في حرب صفين "اني اكره أن تكونوا سبّابين" وهذا يدل على وجود فعل السب عند اصحابه ومن كان معه في تلك المعركة والا لما اورد حديثه هذا.

وفي مقالتي هذه اعني بالشتيمة شتيمة السلطة ورجالاتها تحديدا وليس الاشخاص الذين نختلف معهم لاسباب قد تنتفي اسسها بعد فترة من الزمن، وقد شتمت كما الملايين غيري من العراقيين سلطة البعث وزعيمها الارعن صدام حسين، واذكر يوما شتويا باردا وممطرا على قناة الجيش ببغداد نهاية سبعينات القرن الماضي كنت فيه انتظر مع العشرات من الاشخاص حافلة نقل الركاب لمدة تزيد على الساعة دون جدوى، لان السيارات والمدرعات وناقلات الجند كانت قد قطعت الطريق على اية مركبة مدنية. وعلى الرغم من حالة الغليان التي انتابتني ساعتها وغيري الا ان صوتا نشازا هتف قائلا انظروا الى "جيشنا الابي" ، فما كان مني ساعتها الا ان اقول اي جيش يا رجل فمبلغ دبابة واحدة ممكن ان نشتري 300 حافلة نقل ركاب. ولم تمر ايام الا وانا في المنظمة الحزبية البعثية في تحقيق مكثف "مع لوازمه" عن كيفية معرفتي بسعر الدبابة والحافلة.

وفي منفاي الدنماركي ومنذ نهاية الثمانينات وحتى بداية الالفية الثالثة كنت اشتم الدكتاتور وحزبه ومريديه، كلما ارى ذلك الفلاح العجوز صيفا وهو يقود جرّارّه الزراعي البالي ساحبا خلفه محراثا مرّة وحاصودة مرّة وماكنة لنشر البذور مرّة وعربة للسماد او جمع الحشائش لتكون علفا مرّة. لأتساءل عن ثمن دبابة بيعت بعد رحيل الدكتاتور خردة وكم جرّارّا زراعيا كان من الممكن شرائها بثمنها وكيف كان سيكون حال العراق زراعيا.

واليوم وقد رحل وحزبه الى مزبلة التاريخ فهل يحق لنا الاستمرار في الشتم والسباب؟ وان كان من حقنا ان نسب ونشتم، فمن هم الذين علينا سبّهم وشتمهم؟ ولو عدنا الى مقولة الامام علي "ع" من انه يكره لنا ان نكون سبّابين أو شتّامين، فهل يحب لنا ان نكون سارقي اموال الارامل واليتامى، وهل يحب لنا ان نكون مرتشين، وهل يحب لنا ان نكون بياعي وطن، وهل يحب لنا ان نكون طائفيين وقتلة، وهل يحب لنا ان نأوي المجرمين تحت منصات العار، وهل يحب لنا ان نهدر ثروة بلدنا التي هي ملك الاجيال القادمة، وهل وهل وهل.... ، فمنذ الاحتلال ولليوم دخلت الخزينة العراقية ارقام فلكية من العملة الصعبة فاين هي وماذا كان باستطاعتنا ان نفعل بها لو كان لدينا ساسة شرفاء؟ اليس من حقي ايها القاريء الكريم ان اشتم واسب هؤلاء الذي سرقوا اموال شعبنا كما كنت ولا زلت اشتم واسب البعثيين الذين اوصلوا العراق الى ما هو عليه اليوم؟

نعم اني اشتم واسب كل من يأوي حثالات الارهاب القادم من خلف الحدود ليقتلوا ابناء شعبنا.
نعم اني اشتم واسب كل من يدعو للطائفية النتنة في الجوامع والحسينيات ومؤسسات الدولة.
نعم اني اشتم واسب كل من لا يوفر الكهرباء لابناء شعبنا.
نعم اني اشتم واسب كل من لا يستطيع توفير الامن لمدننا.
نعم اني اشتم واسب كل لصوص المال العام.
نعم اني اشتم واسب كل من يستورد دواءا وغذاءا واجهزة فاسدة.
نعم اني اشتم واسب كل من يسرق اصوات الناخبين .
نعم اني اشتم واسب البعثيين والطائفيين والتكفيريين.
نعم اني اشتم واسب كل من يعمل على افراغ العراق من ابنائه.
نعم اني اشتم واسب كل من يكره اطفال العراق.
نعم اني اشتم واسب من قتل مدرب فريق كربلاء الكروي واتعجب لصمت الحكومة عن هذه الجريمة البشعة وغير الاخلاقية، ولكن عجبي يزول عندما اعرف الجهة القاتلة وممن تستلم اوامرها.
نعم اني اشتم واسب اصحاب الرواتب الخرافية التي نستطيع ان نشتري بجزء منها مئات الجرّارّات الزراعية لننهض بواقعنا الزراعي المزري.

يقول سيبويه "كل شيء ولا شتيمة حر" ووالله اني لا ارى في طائفيي العراق حرّا كي لا اشتمه.

 


26/6/2013
الدنمارك
 

 

 

من قتل محمد عباس؟ .. حكومة كربلاء الجديدة أمام أول امتحان


الثلاثاء، 25 حزيران، 2013
لم أره منذ أكثر من عشرين عاما... لم تكن تربطني به صداقة أو أي معرفة وثيقة.. واليوم تذكرته بقوة.. مرت أمامي كل اللحظات القليلة التي جمعتني به أيام الطفولة والصبا. شاب نحيف يطل بوجهه الأسمر من خلف فتحة الباب ليسأل عن أخي مطرقا دون أن يرفع بصره ليعرف الاجابة.. كان صديق أخي الأكبر وزميل دراسته. اليوم أيضا قفزت الى ذهني صورته وهو يحتضن قطع الطابوق المرصوصة ليصعد سلم البيت فقد كان يعمل في العطلة الصيفية ليجمع المال لمصاريف دراسته. أتذكر أيضا لقاءا جمعنا في كلية الآداب.. ألقى تحيته بارتباك وخجل وهو يعرض خدماته لأبنة محافظته وأخت صديقه. كل ماعرفته عنه بعد ذاك انه أكمل دراسته في كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد بعد ان سحره عشق الكرة فطاردتها ساقيه منذ الطفولة حتى أصبح أشهر لاعب في نادي كربلاء ومن ثم من أهم لاعبي المنتخب الوطني.
محمد عباس.. انحدر من أسرة فقيرة في أحد المناطق الشعبية في كربلاء.. وكافح في كل يوم وساعة من حياته من أجل تحقيق أحلامه التي تسللت من بين يديه عندما وجد نفسه مطاردا كمعظم شباب كربلاء بعد احداث 1991، فحملته قدماه التي تركت خلفها معشوقته وحيدة في الملاعب ليطوي بلدانا غريبة ويضع رحاله في أحدها. تزوج وانجب وحصل على جنسية اوربية.. لكن سنوات الغربة كبرت ليكبر معها حلمه بالعودة. ومنذ سنتين عاد محمد عباس الى بلده وقد هجر العائلة والاولاد وكل مابناه على أرض وطنه البعيد ليطارد سحر محبوبته على ملاعب كربلاء. تطوع ان يكون مدربا للفريق.. لم يتسلم اجرا بل عانى الكثير.. رجل وحيد في مستهل خمسيناته دون عائلة او أهل او بيت او حتى  وظيفة. رجل عاشق لايملك الا حلما بأن يعيد مجد فريق محافظته كربلاء ويمد يده للجيل الجديد بما يمتلكه من ماض وخبرة.
قبل يومين، حضر محمد عباس مرافقا فريقه الذي يخوض مباراة مع فريقا آخر، لم يكن يتوقع أن يدفع حياته ثمنا لفوز فريقه، فقد رافقت نهاية المباراة اشتباكات بين مشجعي الفريقين. ترك محمد مقعد المدرب ونزل الى الساحة سعيا للتهدئة، فسقط صريعا بعد ان طالته هراوة أحد رجال (سوات) فتهشمت جمجمته. لم يترك له القاتل فرصة حتى أن يرى وجهه أو وجه أي من أصدقاؤه ولاعبيه الذين حلوا محل عائلته في غربته الثانية. عاش شبابه غريبا في بلد اوربي.. ومات محمد عباس غريبا في بلده الأم.. وقاتله يحمل سلاح الدولة وسلطة القانون.
ذكرت الاخبار اليوم بأن حكومة كربلاء الجديدة ستعقد أول اجتماع لها يوم غد، فهل ستكون قضية مقتل محمد عباس على يد رجل (سوات) أحد اولوياتها؟
أخشى ان ذلك لن يحدث أبدا.. فهو الآن يرقد في حالة موت سريري وقد توقف قلبه بينما تجري مفاوضات خلف الستار للتعتيم على الأمر.
لمااااااذا؟؟ يقال انه يكرهونه .. من هم؟؟ أحزاب وولااءات و و و ؟؟
لماذا يكرهونه؟ لأنه جاء مجردا من الكراهية والمنفعة الخاصة، لأنه لم يسع الى منصب او يرشح في أية انتخابات، لأنه لم يسرق، لم يقتل، ولم ولم ولم.. لأنه عراقي شريف ببشرة سمراء وقلب أبيض.. جاء فاتحا صدره لبلد ملغم بالموت.. لم يكن يعلم ان ملاعب السلام صارت مرتعا للذئاب التي لاتريد حتى للكرة ان تفلت من بين أنيابها.
هل سيمر موته هكذا بكل بساطة؟ هل سيصمت أبناء كربلاء على اغتيال محمد عباس؟
هو امتحان عسير لحكومة كربلاء الجديدة.. فهل ستنتصر لدم الغريب الذي جاء ليموت على أرضها.. وكم غريب سيدفن في أرض كربلاء بعد.. وأرض هذا البلد الذي يبادل الحب بالدم؟؟
Alhelali_bu@yahoo.com
كتابات/ النور
 

 

 

الخميس، 20 يونيو 2013

رواه ابو نخله (10).: هي.. بهي.. عود ..... مثقف .......


كثيرا ما تسمع بعض التعليقات ، شوف هذا.. لابس نظارات مسوي روحه مثقف ، لو الاخ ناضد كومة جرايد من العهد الملكي ، تحت اباطه وماشي، شنو..... على اساس الاخ يعني كلش ضابطها " ميخرش الميه" مثل ميگول المصري!!! ودائما من يحجي وياك يسيوي كلماته مثل الربط الكهربائي ثلاثه فيوز كل ثلث كلمات يربطها بكلمه وحدة على اساس شنو  الاخ تفاح نيوتن يتساقط منه !! وما ينسى بين حرف وحرف وگال بالواقع... الحقيقة ملكت درج تطلع بيه، والشفافية وبعد اكو كلمه اني لحد اليوم ملكيت معناها بالگوگل ولا بالمحيط " منحة  الشفرنازدوية  " ....

يوما ما وددت ان ارى احد الاعزاء والذي لم اراه منذ خمسة وعشرين عام ،  الفرصة الوحيدة لدي هي ان اراه في امسية او عصرونية اقيمت له للتعريف بروايته الجديدة... فاستغفرت ربي وتمنيت ان يلهمني الصبر والسلوان كي اتحمل الجلوس حتى نهاية العصرونية،  لمعرفتي ان هناك  بعض الحنفيات اللي خربت جلدتها من زمان !!.. وحقيقة وعلى عكس صاحب الرواية الذي تحدث عن روايته بثلاث دقائق لا غير .... هب البعض من النقاد!!! بتناول الرواية في مداخلات اقلها كان  25 دقيقة ، ان استثنيت صاحبي الصحفي والشاعر الذي اختصر مداخلته بدقائق خفيفة الظل انتابها المثل والنكته ايضا.
المحزن ان اصحاب تابط شرا ... ازدادوا اليوم  خصوصا بازدياد عدد الصحف المفرط وبامكانية النشر حسب ما تملكه من مال وليس فكر او ثقافة و و و و  الخ من الواويات.....و المحزن هنا  ان  يدعي البعض النقد والادب ويسرقوا وقت الناس وراحتهم وحقهم ويلقون محاضرات نقدية على رواية  لم يقرأوها هم اصلا، وهذا اسميه قلة ادب ، عذري للجميع ودون مجامله لاحد !!!؟!!  اليس هؤلاء هم من وصفوا بالقول  "  ابليس يعلم ولده على الصلاه وهو ما يسكر".............. لو اني محشش.....

19-5-2013

كريم الربيعي

 

 

 

الجمعة، 14 يونيو 2013

اهِ يا أبقر........................اط *


 
لم تتزعزع ثقتي يوما بمستوى الطب في العراق، رغم جميع  الظروف التي ادخلو فيها البلاد والعباد،  من حروب وحصار وقمع واغتيالات للعقول ... و عشق البعض للسفر لاوربا للعلاج ، الا ان كل هذا لم يقلل يوما من ثقتي بالمستوى العلمي لاصحاب المهنة في العراق. اقول واكرر اصحاب المهنة  الذين اقسموا بحب وبصدق وبجد بقسم  أبقراط، هذه الثقة لا تعني ابدا ان هذه المهنة لم يتسلل لها البعض من محبي الصركلة والمشيخة والاغواتية وتجار االحوم ...............!

هناك دكتور ينتبه لمريضة حين يدفع " المعاينة .. خرده" فيرفض ان ياخذها ، تقديرا منه  لحالة  مريضه الاقتصادية ، وهناك من يمص دمه، هناك من يعين يوما مجانيا للمراجعات وهناك من يسلك طرق كثيرة  لسرقة اعضاء مرضاه، الحياة موقف واي انسان حين يذكر، يذكر بمواقفه.

قررت في وقت ما ان اراجع دكتور مختص للاطمئنان على حالة الكلي لدي، وبعد ان شرحت له الحالة التي اعانيها اوصى ان اقوم بعمل " سونار" فذهبت الى اقرب عيادة  لاجراء اللازم....استقبلي رجل الاستعلامات  بعد ان سلمته ورقة الدكتور المختص بالقول عليك ان تدفع 25000 الف دينار  وان تشرب من السوائل كي يكون التصوير واضحا.... ، دفعني هذا للانتظار بعض الوقت وافادني بان اتامل الاشياء المحيطة وحركة الناس ونظافة العيادات الطبية الاخرى  والكثير من الامور التي انستني انني انتظرت لمدة ساعة ونصف تقريبا....، وحين ابلغتهم انني جاهز الان للفحص، اجابني رجل الاستعلامات الضخم ..... انتظر قليلا اخي !!!!!!!!!!!!   مر القليل!! وانهت الطبيبة صلاتها ، وفرغت غرفة الفحص  ايضا، وهنا كانت المفاجاة .. بان الطبيبة ومساعدتها لا يمكنهن من اجرء الفحص دون وجود محرم معهن داخل غرفة الفحص!!!!!!!!!!!!!! نعم، موظف  محرم ...  موظف معهن في العمل  .. حيث قامت الطبيبة بتوجيه الكلام له بصوت منخفض.. وهو بدوره يبلغني ماذا افعل ... انقلب جانبا، اتنفس بعمق..... على الرغم من انها هي التي تمسك بذراع الجهاز وتمرره على الجزء الاسفل من البطن؟!!! وحين قارب وقت العمل على الانتهاء  قام  جمع " سكرتاريي العيادات الطبية" باشعال  انواع مختلفة من البخور في الممرات الفاصلة بين العيادات .... لطرد الحاسدين والطامعين وغير المصلين على نعمتهم.................!! ويا ليتني اطفئت حرملهم بما تحرملت به كليتاي.

هذا هو عراقنا الجديد !! وهذا هو البعض ممن اقسموا قسم أبقر.............اط.....، ليثبتوا  ان هناك شتان بين قسم أبقراط و بقر...............اط.

*للاطلاع على قسم ابقراط يرجى زيارة الرابط التالي:


 

حتى نسبة المئة بالمئة لا تكفي ايها السيد الشبوط


نشرت صحيفة الصباح الحكومية والمقربة من السيد رئيس الوزراء امس (11/6/2013 ) مقالا افتتاحيا تحت عنوان 17 بالمئة بقلم رئيس تحريرها السيد الشبوط، حيث تناول فيها بعد عودته الى بغداد الوضع الاقتصادي والخدمي في مدينة السليمانية التي كان في زيارة لها مؤخرا. ويبدو ان السيد الشبوط قد صدمه واقع المدينة الكردية التي كانت وغيرها من المدن والبلدات الكردية في الاقليم عبارة عن مدن وبلدات مهملة لا تعرف الخدمات اليها طريقا ناهيك عن واقعها الصناعي والزراعي البائس خصوصا في عهد الديكتاتورية البعثية. ما حدا به وهو على حق طبعا في طرح تساؤلات منطقية جدا مقارنا من خلالها بتطور المدينة "السليمانية" مع بقية مدن العراق في الوسط والجنوب والغرب على حد قوله، من حيث توفر الطاقة الكهربائية ونظافة المدينة ومجالات الاستثمار الاجنبي والتي لاحظها في المشاريع العملاقة ومنها مجمعات سكنية على احدث طراز، وكان عليه لايضاح الصورة لنا نحن العراقيون خارج الاقليم وخارج البلد ان يتناول الواقع الصحي والتعليمي والسياحي والزراعي ومنه احياء الغابات وغيرها الكثير وفي المقدمة منها استتباب الامن في مقالته الانفة الذكر، كي نكون قريبين جدا مما يريد السيد الشبوط الوصول اليه ونحن معه بكل تأكيد.

 

لقد كتب السيد الشبوط في نهاية مقالته بعد ان تناول واقع الخدمات مثلما ذكرنا بشكل سريع متسائلا (المقارنة بين الاقليم وبين بقية مناطق العراق مشروعة، مثلها في المشروعية التساؤل عما حققته الـ83 بالمئة من الميزانية، وهي حصة الوسط والجنوب والغرب، في هذه المناطق. لماذا لم تحقق هذه النسبة نفس ما حققته الـ17 بالمئة في كردستان؟ اين يكمن الخلل؟ البحث عن اجابات علمية وموضوعية لهذه الاسئلة وما شابهها ليس ترفا فكريا ولا ينطوي على مضيعة للوقت. لا بد ان تتم الاجابة بالشكل الذي يساعد على جعل سكان مناطق الـ83 بالمئة ينعمون بنفس مستوى الحياة الذي يتمتع به سكان مناطق الـ17 بالمئة. فهم ليسوا من جنس اخر!).  يبدو من خلال اسئلة الشبوط المشروعة هو بحثه عن اجابات علمية وموضوعية لتساهم في ان يكون العراق "العربي" - دون الاقليم - والذي يتمتع بنسبة 83 بالمئة من ميزانية البلد التي وصلت الى ما يقارب المئة وثمانية عشر مليار دولار وهي الاضخم في تاريخ العراق لليوم، كما الاقليم من حيث الخدمات المقدمة لابنائه والتي جعلت السيد الشبوط ان يكتب من اجلها مقالته. ولان السيد الشبوط كاتب محترف ويرأس مؤسسة اعلامية ضخمة ممولة من السلطة فانني اتعجب من سؤاله حول الاجابات العلمية والموضوعية لاسئلته. لان المعروف ان الاجابات العلمية يجب ان تكون لنظريات علمية او احداث تاريخية وسياسية كبيرة وغيرها العديد مما يتعلق بالاقتصاد وفروعه والزراعة والصناعة والفلك والطب وبقية العلوم على سبيل المثال، اما طلب اجابات علمية عن بديهيات تشاهد بالعين المجردة فانه امر غير منطقي بالمرّة، ولكي اقرب الامر للسيد الشبوط اقول، ان سؤال شخصا ما عند الساعة الثانية عشر ليلا والقمر يتوسط السماء الذي تنيره الالاف من النجوم حول حالة اليوم ان كان نهارا ام ليلا ساعتها ومكانها علاوة على انه لا يحتاج الى اثبات علمي لانه بديهي، فانه يحمل نوعا من السذاجة الفكرية مع جلّ احترامي للسيد الشبوط ووجهة نظره هذه.

 

ولان السيد الشبوط قد تناول في مقالته ويتفق معه الكثيرون المشاكل العديدة والكثيرة التي في الاقليم خصوصا السياسية منها، ونستطيع ان نضيف اليها واقع حقوق الانسان والعنف ضد النساء والرشاوى والفساد وغيرها مما هو موجود في بقية انحاء العراق لحدود معينة لن تتجاوز ما هو في المركز مطلقا، فاننا سنتجاوز مشاكل الاقليم العديدة هنا لنبحث مع السيد الشبوط وبعيدا عن اي ترف فكري عن اسباب تقدم العراق "الكردي" ان جاز التعبير عن نظيره "العربي" الذي  لم يقر فيه لليوم قانون النفط وقانون الاحزاب وقانون انتخابات منصف للجميع وغير لصوصي وغيرها من القوانين التي نحن بأمس الحاجة اليها للنهوض بواقع البلد والوصول به الى واقع الاقليم الكوردي ذو السبعة عشر بالمئة.

 

السبب ايها السيد الشبوط ومن دون الدخول في متاهات النظريات العلمية والتجارب المخبرية ولا حتى قراءة معمقة ولا بسيطة للتاريخ والحركات الاجتماعية وبعيدا عن نظريات الاقتصاد والفلسفة وبعيدا حتى عن "الخيرة" و"الفال" و" التخته رمل"،  السبب هو العشائرية التي تغذي طائفية مقيتة تبنتها احزاب "اسلامية" طائفية تعتمد في حل مشاكل البلد على طبقة رجال الدين الذين يسعون الى بناء مجتمع وفق مقاسات محددة بعيدة كل البعد حتى عن الاسلام قريبة كل القرب من الطائفة والمذهب، وما لهذا البعد والقرب من خطرعلى البلد وعلى النسيج الاجتماعي العراقي نتيجة احترابها المستمر بأعتمادها على ميليشيات مرئية وغير مرئية وتوظيف المال العام وهو جزء من الثلاثة وثمانون بالمئة التي تتحدث عنها لنشاط هذه المليشيات، اضافة الى توظيفها "اموال الشعب" في مشاريع وهمية تسرقها الحيتان الطائفية لتتقاسم حتى "الفضلات الباقية" كمنح وقروض ميسرة وقرطاسية نعم ايها السيد الشبوط نواب برلماننا شبه الاميين تخصص لهم اموال لشراء القرطاسية!!! السيد الشبوط انت تعلم ان البلدان تتقدم بالعمل الذي قال عنه النبي محمد (ص) انه عبادة فكم هي عدد الساعات التي تهدر في مناسبات طائفية كل عام؟ وبالامس القريب وفي طقس طائفي تباهت الاحزاب الطائفية بتعداد زائريه الذي وصل وفق الاعلام الى سبعة ملايين انسان، ولو فرضنا ان كل واحد منهم قد خلّف كيلوغراما واحدا من الازبال في المدينة لكانوا قد تركوا سبعة آلاف طن من الزبالة وهنا اعرف تحديدا حجم دهشتك بنظافة مدينة السليمانية مقارنة ببقية مدن العراق "العربي". السيد الشبوط اعمل والاخرين من اجل حظر ومنع تأسيس احزاب على اساس ديني وطائفي عندها ترى بلدنا اكثر جمالا واكثر بهاءا من مدن الخليج وغيرها.

 

السيد الشبوط صدقني لو اعطيت حكومة المنطقة الخضراء اليوم ميزانية العراق كاملة ولو ضاعفتها حتى فان الوضع سيبقى على ما هو عليه، لان - وهذه بديهية ايضا - شهية لصوص المنطقة الخضراء كبيرة جدا.

 

"ايها الناس، انما انا واحد منكم، لي ما لكم وعليّ ما عليكم، والحق لا يبطله شيء" ... الامام علي.

 

زكي رضا

11/6/2013

الدنمارك

 

 




 

 

أرشح نفسي لرئاسة إقليم كردستان ...!!

      

شه مال عادل سليم

 
ينتخب مواطنو كردستان- العراق ـ بالاقتراع العام السري المباشر رئيسا للاقليم يمثلهم ويتحدث باسمهم على الصعيدين الداخلي والخارجي ويتولى التنسيق بين السلطات الاتحادية وسلطات الاقليم.

وبما ان لكل شخص الحق بالترشيح لرئاسة الاقليم بشرط ان تتوفر فيه  الشروط القانونية المطلوبة ومنها :

 اولآ ـ ان لايقل عمره عن اربعين سنة عند الانتخاب , ثانيأ ـ ان يكون من مواطني كردستان- العراق ـ  وساكناً فيها , ان يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية. 

قررت ان ارشح نفسي لهذه المهمة المباركة لاكون خادمأ فعليأ لشعبي ووطني وان احافظ على حقوق ومكتسبات ووحدة ومصالح مواطني كردستان وان اؤدي مهامي بصدق واخلاص ...... , وارى باني الأنسب لقيادة الاقليم في المرحلة الحالية , وسوف امارس مهامي الرئاسي من بيت جدي (الحاج سليم الاربيلي) الواقع في محلة (خانقا)  وسط مدينتي أربيل الحبيبة والقريب من السوق الكبير( القيصري) , وساتواجد يوميأ في الاسواق الشعبية والشوارع والمساجد والكنائس والأديرة والتقى بالمواطنين لمعرفة وحل مشاكلهم الاجتماعية ,واقسم باني سوف اختار ان اعيش وسط الفقراءوالمحرومين واعمل بكل جهد واخلاص من اجل سعادتهم وحل مشاكلهم , وعليه قررت مناظرة السيد مسعود البارزاني ولا اخشى من شعبيتهم ....!!

 

 نسعى في برنامجنا لنقدم  :

حرية حقيقية ـ يصونها النظام الديمقراطى الحقيقي ...

أن الديمقراطية السياسية هى أول الطريق لنهضة الإقليم ، فلا تطور بدون بناء نظام سياسى حقيقي يرسخ قيم الديمقراطية والشفافية والمحاسبة واقرارقانون ( من اين لك هذا ) ...لوضع الحد من (الكسب غير المشروع )... , ويعتبر (الكسب غيرالمشروع) بحسب القانون كل مال منقول أو غير منقول يحصل عليه أي شخص بسبب استغلال منصبه أو وظيفته أو المركز الذي يشغله..... وسوف يطبق على جميع المسؤولين الكبار وعلى اموالهم وعقاراتهم واراضيهم واولادهم وزوجاتهم واقربائهم بدون استثناء .... !!

2 ـ نسعى إلى بناء إقليم  مدني ديمقراطي حضاري، يكون الشعب هو مصدر السلطات ، إقليم  يساوى بين المواطنين ويجرم التمييز على أى أساس ، ويضمن سيادة القانون ، ويؤمن التكافؤ فى الفرص لجميع الكردستانيين وفي جميع المجالات  .

3 ـ نسعى لتوفير الدعم والحماية و تهيئة الاجواء المناسبة (للقضاة ) كي يمارسوا عملهم بما يسهم في اشاعة مفهوم العدل  والمساواة بين جميع المواطنين امام القانون... , كما نسعى لتشديد الرقابة القضائية وتثبيت البنية التحتية للأنظمة والقوانين المسترشدة  بروح  الدستور والعمل على تطبيقه على الجميع وبدون استثناء ...

4 ـ نسعى لنظام سياسى يحقق الفصل بين السلطات الثلاثة ,وممارسة البرلمان لدوره فى الرقابة والتشريع ، والإستقلال الكامل للقضاء,وفصل الحزب عن جميع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ....

 نسعى لإطلاق الحريات العامة ، وضمان الحقوق السياسية وفى مقدمتها حق الاعتقاد والرأى والتعبير بالسبل السلمية وحقوق التظاهر والاضراب والاعتصام ، وضمان الحق فى تأسيس الأحزاب والصحف وحرية وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدنى والجمعيات والنقابات المستقلة .

6ـ نسعى لضمان نزاهة وديمقراطية وشفافية الإنتخابات بدءا من موقع رئيس الإقليم  ومرورا بالبرلمان والمجالس المحلية وإتحادات الطلاب ووالشبيبة ، مع تأمين حق الكردستانيين فى المهجرفي المشاركة الحقيقية و التصويت  .

7 ـ نسعى لإصدار قانون محاسبة رئيس الإقليم ورئيس الوزراء والوزراء أثناء الخدمة ، وتقليص الإنفاق الرئاسى والحكومى على أن تكون بنود هذا الإنفاق معلنة ومفصلة فى الموازنة العامة .

8 ـ نسعى لإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية ( الاسايش )  ودورها فى المجتمع وضمان رقابة قضائية تمنع تدخلها فى الحياة السياسية وتركيز دورها على حماية حفظ الأمن وخدمة المواطن وتعقب الجريمة وإحترام حقوق الإنسان فقط .

9 ـ نسعى إلى ضمان الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطن والتي هي المكمل للحقوق السياسية والمدنية والتي تشمل (الحق فى الغذاء , الحق فى السكن , الحق فى الرعاية الصحية , الحق فى التعليم ,  الحق فى العمل , الحق فى الأجر العادل , الحق فى التأمين الشامل ، بالإضافة إلى الحق فى بيئة نظيفة ...)

10 ـ نسعى لتخليص إقتصاد الإقليم  من الفساد والجشع والإحتكار ، وذالك بالإعتماد على قطاعات رئيسية للنهوض بالإقتصاد المحلي منها الزراعة ودعم المشروعات المتوسطة والصغيرة وتشريعات تواجه الفساد والإحتكار وقوانين تضمن أداء الرأسمالية الوطنية لواجبها الاجتماعى والاخلاقي , وكما نسعى لوضع  خطة محكمة  للنهضة بوضع الصناعة ، خاصة الصناعات الاستراتيجية مثل (الأسمنت والسماد والحديد والغزل والنسيج ) ، ودعم المنتج الكردستاني لتطبيق شعار( صنع في إقليم كردستان )  ، مع ضمان حقوق العمال من خلال قانون جديد للعمل وتطوير قدراتهم الانتاجية وتدريبهم  .

11 ـ  نسعى لجذب الإستثمارات العربية والأجنبية ورؤوس الأموال الكردستانية المهاجرة للمساهمة فى خطط التنمية والإستثمار.

12ـ نسعى لتطوير الزراعة ورفع مستوى الفلاح و الإهتمام بمشروع تعمير وتنمية الريف الكردستاني , و العناية بأوضاع الفلاحين وتلبية إحتياجاتهم الضرورية للقيام بدورهم الرئيسى فى نهضة الاقتصاد  ، والعمل على رفع إنتاجية الأراضى الزراعية باستخدام التكنولوجيا لإستحداث أنواع جديدة من البذور ، وتأمين المستقبل الغذائى لاقليم عبر تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية ، فضلا عن إطلاق مشروعات للإكتفاء الذاتى من المحاصيل الإستراتيجية لضمان التنمية المستقلة ومنها ( القمح والشعيروالذرة  )  .

 

13 ـ نسعى لأرتقاء بالمناهج التعليمية وإرساء قواعد نظام تعليمى حديث وكفؤ مجانى يعتمد على الإبداع والإبتكارهدفه بناء شخصية وعقل الإنسان الكردستاني  ، ووضع آليات خاصة لتحويل المدارس الي مؤسسات صحية وتربوية حقيقية .

 

14 ـ نسعى لتبنى مشروع ثقافى وحضاري ومدني للنهضة يعيد لأقليم كردستان وجهه الابداعى الرائد والمستنير .

15 ـ نسعى لتطوير المستشفيات الحكومية ، والاهتمام بتطوير أوضاع الأطباء وتوفير الدواء وخاصة للأمراض المزمنة عبر شبكة التأمين الصحي , كما نسعى لتجهيز الكوادر الطبية، وشراء أجهزة كافية لمتابعة عملية الفحص الادوية المستوردة الى إقليم كردستان  و حصر استيراد الأدوية بالمتخصصين فقط ، كما يحصل في العاصمة بغداد , حيث هناك شركات متخصصة ومعروفة لديها خبرة كبيرة وتمتلك وكالات من شركات ادوية عالمية رصينة، هي من تتولى عملية الاستيراد، على العكس تماما من اقليم كردستان الذي تتواجد فيه( 65 )شركة، (25)  منها فقط لديها نشاط معروف، فيما لا يعرف احد (كيف تعمل)  هذه الشركات المتبقية، ولا ماذا تستورد واين ؟ .

16 ـ نسعى لعمل شبكة تأمين اجتماعي شامل ، وإصدار التشريعات القانونية اللازمة التي تضمن استقلال هيئة التأمينات الاجتماعية ، وضمان حق كل مواطن في الحصول علي معاش كريم يكفي احتياجات الحياة بعد خروجه من العمل ، وأن ترتبط التأمينات بالأجر المتغير وربط المعاشات بسياسات الأجور ، وكذلك دعم وتفعيل دور المؤسسات الاجتماعية في رعاية الأيتام والمسنين والمعاقين ، وتفعيل حق المعاقين القانوني في نسبة من العاملين في كافة مؤسسات الإقليم العامة والخاصة .

17 ـ نسعى لاتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع مصادر التلوث ومنها ( استراد السيارات القديمة  ) لتوفير بيئة نظيفة وصحية تكفل التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية .

 18 ـ نسعى لإهتمام الجدي بحقوق المضحين والمناضلين الذين أهُدرت حقوقهم على مدار سنوات طويلة ، مثل المحاربين القدامى( البيشمركة) والسجناء السياسيين وعوائل المؤنفلين  والمعاقين والمرأة المعيلة وأطفال الشوارع والخ .........

19 ـ نسعى لتوجه نحو الاعتماد على الطاقة الشمسية (الجيولوجيا الحرارية أو الطاقة الجيوحرارية ومحطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية) والإسراع في تطوير هذا القطاع الجديد، الذي سيؤدي إلى زخم مستمر يعتمد عليه في الأعمال التجارية المستقبلية و فى المساكن و تدفئة المباني وانارة الشوارع والسياحة والمجتمعات العمرانية الجديدة ومجالات كثيرة اخرى ....

 20 ـ نسعى لتوفير فرص العمل والتدريب عن طريق المشروعات الصناعية والعمرانية ورفع كفاءة العمالة الكردستانية وربط الأجر بالتدريب وضمان أجر عادل وإقرار إعانة للبطالة ...

21 ـ نسعى لحق المواطن فى بيئة نظيفة وشارع منظم وآمن وحياة مدنية وحضارية سليمة.

22 ـ نسعى لأطلاق دعوة جادة لعودة (العقول المهاجرة) من الكردستانيين المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن للاستفادة من خبراتهم وعقولهم وعلمهم واستثماراتهم فى تحقيق خطة النهضة والتنمية .

23 ـ  نسعى لتأسيس (صندوق وطني ) من موارد النفط باشراف حكومة الإقليم لضمان حصة من النفط بالنقد وبالعدالة والشفافية لكل مواطن كردستاني اينما كان  وباستمرار كحق من حقوق المواطنة لتوفير حياة حرة وكريمة لكل فرد .

 

نعم ...لانستطيع تحقيق هذه الاهداف الا من خلال الاصلاحات الجذرية السياسية والتخلي عن المكايدات والمزايدات السياسية وفتح المجال امام المجتمع للمشاركة الحقيقية في صناعة القرار, وعليه كنا ولازلنا نؤمن بأن الشعب الكردي هو القائد والمعلم والقادر على التغيير الجدي والجذري نحو الديمقراطية  , وليس إقليم  ولا شعبه بأقل أبدا من شعوب دول ناهضة عديدة القريبة فى ظروفها وأوضاعها من إقلم كردستان .....

اخيرأ لم يبقى لي الا ان اقول : ان هدفي الاول والأخير كمرشح لرئاسة الإقليم  هو : وضع إقليم كردستان العراق على أول طريق النهضة الشاملة من خلال مزيد من الإصلاحات الداخلية العامة (الإصلاح السياسي , الإصلاح الاجتماعي,  الإصلاح الاقتصادي و الإصلاح الثقافي) , وفصل هيمنة وسلطة الحزب عن سلطة الدولة وتطوير المناهج التعليمية واعداد الناشئة ابتداء من رعاية الطفل تربويأ وتعليميأ وصقل مهارات الشباب فنيأ مهنيأ مرورأ بانشاء المراكز المختصة لمحو الامية والقضاء عليها عند كل اطياف المجتمع الكردستاني وخاصة في القرى والقصبات  .

 

 

Ottawa